نظرة تعريفية للفن

[ || ]


تعريف الكونغ فو "الفيت أن مون كيم لونغ"



الأستاذ " تران نجوك دينه " 
 


 هو مؤسس أسلوب " الفيت آن مون " و هو يقيم في إيطاليا منذ عام 1971 و خبير في فنون القتال الصينية و الفيتنامية .
ولد في "نام دينه" في الفيتنام حيث بدأ في تعلم الفنون القتالية الفيتنامية وفقا لتعاليم عمه.
بدأ في دراسة التايكواندو منذ سنة 1964 إلى غاية سنة 1976 في " سايغون " مدينة هوشي منه الحالية.عندما دخل إلى الإتحاد الدولي للفيت ف داو الذي يضم أساتذة الفنون القتالية الفيتنامية في أوروبا.
في 1980 غادر الإتحاد الدولي للفيت فو داو لمتابعة مساره الشخصي للبحث في فنون القتال الصينية الفيتنامية حيث بدأ برحلات دراسية في الفيتنام خلالها دخل في اتصال مع قدماء أساتذة أهم الفنون القتالية التقليدية في كل من : " هو شي منه " و " هانوي " تحت إشرافهم و توجيههم في دراسة معمقة للأساليب القتالية الفيتنامية و الصينية- الفيتنامية.
بفضل المعرفة المعمقة و المكتسبة  يعتبر الأستاذ " تران نجوك دينه " واحدا من أكبر أعضاء الفنون القتالية الفيتنامية و فنون الدفاع عن النفس الصينية في الفيتنام و هو معروف باسم " تران كيم لونغ "
 ( التنين الذهبي) مما جعله ينشىء مدرسة " الكيم لونغ
أدت تجربة نضجت في السنوات الأخيرة إلى حدوث تغيرات في مدرسة كيم لونغ انتهت بتأسيس أسلوب " فيت آنه مون " الذي يمثل سلسلة طويلة من البحوث.
معرفة الذات و الخصم هما عنصران أساسيان لممارس أسلوب" الفيت آنه مون " و كذا دراسة جميع الأنماط المختلفة. يمكن ترجمة المصطلح الفيت آنه مون ب : الباب العلوي للفنون القتالية الفيتنامية

فيت : الشعب الفيتنامي أو فن القتال الفيتنامي
آنه: المجيد أو البطولي
مون : الباب

و هو نتيجة خبرة المؤسس " تران نجوك دينه " في ممارسته لفنون القتال الصينية _ الفيتنامية
ينبع الفيت آنه مون من التقاليد القديمة لشعب كان دائما يقاتل من أجل الدفاع عن حريته و استقلاله.
الميزة الرئيسية "للفيت آنه مون " هي مجموعة من الأساليب التكتيكية الحربية خاصة الإختلاف بين الأساليب القاسية و التقنيات المباشرة ( دونغ يانغ = إيجابية )في الفلسفة الطاوية و التقنيات المرنة الدائرية ( آم يين = سلبية ) وذلك للبحث عن التوازن و التناغم



الهدف الرئيسي " للفيت آن مون " هو معرفة النفس و الجهد البدني و العقلي من خلال دراسة مختلف الأساليب القتالية  الفيتنامية و الصينية المعروفة باسم : " الفيت فو داو و الكونغ فو ".
يوفر برنامج " الفيت آنه مون " التعلم أو القتال من خلال دراسة أساليب ثابتة ( خارجية) يلقن خلالها للمبتدئين استعمال القوة و تقليص العضلات لمتابعة دراسة الأساليب التي تتميز بالسرعة و المسافة القصيرة بين المقاتلين و المعمقة في المزيد من الإستراتيجيات الداخلية المعبر عنها بوضعيات دائرية و أكثر مرونة.


على المستوى العملي في " الفيت آن مون " نستعمل : تقنيات الضرب ( لكمة , ركلة , ضربة كوع, ضربة الركبة و ضربة اليد المفتوحة ) و تقنيات عدم التوازن ( الكبح , ضربة المقص ) و تقنيات منع الخصم ( كام نا , شين نا باللغة الصينية )يعني الضغط على العضلات و المفاصل. و بغض النظر عن وضعية اليد الفارغة في " الفيت آنه مون " تمت دراسة العديد من الأساليب  وفقا للتقاليد العسكرية المثمثلة في الخلفية التقنية لمختلف الأساليب القتالية.
معرفة الخصم و الذات عنصران أساسيان بالنسبة للممارس , و لهذا السبب تمت دراسة أساليب مختلفة في الفيت آنه مون.و يكمن الفرق الرئيسي بين هذه الأساليب في استراتيجية القتال المميزة لكل أسلوب.و حسب هذه الأنماط لدينا : وضعيات ثابتة أو ممرات سريعة و تقنيات صلبة أو مرنة لمسافة طويلة أو قصيرة و حركات مستقيمية أو دائرية حسب الثنائية النمودجية للفلسفة الطاوية.


"بينه دينه":  (التنين الرملي) أسلوب فيتنامي أصلي من منطقة "بينه دينه" وسط الفيتنام ظهر في الفيتنام في أواخر القرن 18 عندما أعطى الإمبراطور " كوانغ تونغ " سمعة طيبة لهذا الأسلوب في الفيتنام الشمالية.و هو يتضمن حركة اليد الفارغة و الأسلحة ( عصا طويلة,سكين الفراشة , الرمح و السيف ..) و تستند استراتيجية هذا النمط على مبدأ الإضداد : مسافة قصيرة ضد مسافة طويلة , مرونة ضد صلابة , متنقل ضد ثابت.

" تاي تشي تانغ لانغ " : مدرسة التاي تشي في الشمال هي عبارة عن أسلوب صيني_فيتنامي ظهر في الفيتنام بعد الحرب العالمية الثانية على يد الخبيرالصيني في " التاي تشي و التانغ لونغ ".
الصفة المميزة " للتاي كوك دونغ " ( فرس النبي أو السرعوف ) عن باقي الأساليب الأخرى هي المزج بين عناصر المدارس التقليدية " للتانغ لونغ و الطاي تشي شون ".في مدرسة واحدة نجد إما حركة ثمثل السرعة في التنقل و المرونة في الحركات مع تغييرات في الوضعية و الهجوم السريع , و إما حركات بطيئة و مستمرة و أنماط نمودجية داخلية.


" الشاو لينغ زو غار " : أسلوب صيني فيتنامي ينتمي إلى مجموعة الأساليب الفيتنامية الجنوبية,حيث وصل هذا الأسلوب إلى الفيتنام في عام 1937 على يد أستاذ صيني فر من الصين بعد إندلاع الحرب بين الصين و اليابان.و لم يتم تدريسه للفيتناميين إلا بعد عام 1975. و انبثق هذا الأسلوب من بين أساليب " الهونغ غار و " الوينغ شون " و يضم هذا الأسلوب حركات قصيرة ثابتة لجعل الساقين قوية للحصول على قوة قصوى للضربات , كما تمت إضافة تقنيات المسافات الطويلة المقتبسة من أسلوب " شوي غار " و " الوينغ شون " وذلك لجعل الحركات مختلفة.


" الوينغ شون " : أسلوب صيني _ فيتنامي المسمى ب : " ييم وينغ شون " ( الربيع المضيء )
انفصلت المدرسة الفيتنامية عن المدارس الصينية و تطورت على يد أستاذ صيني دخل إلى الفيتنام خلال الحرب العالمية 2 . و يضم " الوينغ شون " الحركات القصيرة و المنافسة  ذات المسافة القصيرة كما يضم التدريب على هذا الأسلوب حركة اليد الفارغة التي تتم بطريقة فردية أو ثنائية مع الخصم  و حركات تنفسية و حركات مع ( الدمية الخشبية ) و التقنيات النمودجية : " ك الطام كي يو "
 ( تشي ساو باللغة الصينية ) أو الأيادي الملتصقة لدراسة إتجاه قوة الخصم.


" باك مي " ( باك مي : الحاجب الأبيض ) : أسلوب صيني فيتنامي اسمه مستوحى من المميزات الفيزيائية لمؤسسه الراهب أو الأب الطاوي  ذو الشعر و الحاجب الأبيض , و هو أسلوب جنوبي عرف في الفيتنام عام 1955 و يدرس فقط في المجتمع الصيني.
الباك مي مشهور بالوضعية الجبينية اللانمودجية ( الساق مطوية و الكتف منحني إلى الأمام و الصدر إلى الداخل و البطن منتفخ إلى الخارج ) , و تقنية المسافة القصيرة :إنه الأسلوب النمودجي
 ( اليد القصيرة )لأن الأيدي لا تنقل إلى الجنب لكن القوة تكمن في المسافة القصيرة خلال ملامسة الخصم.
إحدى الهجمات النمودجية لهذا الأسلوب تسمى : " فونغ نهان شوي " يضرب الهدف بالجزء الرئيسي للسبابة تكون مطوية على الإبهام.


المبادئ العشر الأساسية للممارس:

1 الحصول على أعلى مستوى فني لخدمة الإنسانية
2 الوفاء و الإخلاص لأصل " الفيت آنه مون "
3 أن تكون دائما متحدا و تحترما للأساتذة و الأبناء الكبار
4 احترم بشدة السلوك و أن تضع الشرف فوق كل شيء
5 احترم الفنون الأخرى و لا تستعمل " الفيت آنه مون " إلا من أجل شرعية الدفاع
6 احرث المعرفة و الثقافة , احمي روحك, أحرز تقدما في المسلك
7 عش باستقامة , بساطة ,وفاء,و نبل الروح
8 نمي القوة و الإرادة للتغلب على العوائق
9 كن واضحا , مثابرا ,و نشيطا
10 كن سيد نفسك,متواضع ,محترم,متسامح ,متحكما في ذاتك .


الزي الرسمي

في الفييت آنه مون يلبس الممارسون بدلة سوداء تسمى )فو فوك ) و حزام عريض و ناعم ذو الألوان التي تميز كل مستوى.
و تتراوح درجات الحزام من الأبيض للمبتدئ إلى الحزام الأزرق , الأسود , و الأحمر مع مستويات متوسطة مشار إليها بأشرطة من نفس لون الدرجة العليا .
فوق الحزام الأحمر الدرجات العليا مشار إليها بأشرطة صفراء.
مختلف ألوان الحزام تقابل  5 عناصر من فلسفة طاوية : الأبيض = المعدن , الأزرق أو الأخضر = الخشب ,الأسود = الماء , الأحمر = النار , الأصفر = الأرض.
يتم غلق الحزام بشريط على اليسار بالنسبة للرجال و على اليمين بالنسبة للنساء .
في الفلسفة الطاوية القوة السلبية تضم القوة الإجابية عند الرجال الجانب الأيسر ( السلبي ) يغطي الجانب الأيمن ( الإيجابي ) في حين أن عند النساء نجد الجانب الأيمن ( السلبي ) يغطي الجانب الأيسر ( الإيجابي ).
على الصدر نضع شعار الفييت آنه مون عند الرجال إلى اليسار و إلى اليمين عند النساء.



الفيت أن مون كيم لونغ  بالمغرب 

دخل الى المغرب سنة 1986 على يد الأستاذ مصطفى رشدي مؤسس رياضة الفيت أن مون بالمغرب و إفريقية الحاصل على الحزام الأسود من الدرجة السادسة والذي تدرب على يد الأستاذ الكبير مؤسس هذا الفن الأستاذ تران نجوك دينه.


ترجمة بعض المصطلحات 

Chuan bi = انتباه
Lê = ألق التحية
Sao quay = استدر
Vo Phuc = كيمونو \ بدلة الممارس
Vo Sinh = الممارس
Thoy = توقف
dai-lung = حزام
Trai = يسار
Phai = يمين
 
الأرقام بالفيتامية
1- Mot  موط -
2- Hay   هاي -
3- Baبا -
4- Bonبون -
5- Namنام -
6- Sauسو -  
7- Bayبي -
8- Tamطام -
9- Chinشين -
10- Moiموي -
 

شعار الفيت أن مون كيم لونغ



دلالة الألوان الأربعة الموجودة في الشعار

(أخضر = الهواء، أحمر = النار، أصفر = الأرض، أبيض = الماء)

في البوذية تمثل هذه العناصر الأربعة الأساسية في الكون

 

 وفي الأخير أتمنى أن أكون قد وفقت في  تقديم هذا التعرف لهذا الفن رائع.
مع تحياتي بنعلي عبد الله

موضيع ذات علاقة

المشاركات الشائعة